تجمع شغل الخليل

التجمع العنقودي لصناعة الأحذية والجلود في الخليل

 
تعد التجمعات العنقودية من أدوات التنمية الصناعية في الدول، حيث تعرف التجمعات العنقودية بأنها: تجمع جغرافي لمجموعة من المنشآت الصناعية التي تعمل في نشاط معين تترابط وتتكامل فيما بينها في إنتاج مجموعة من منتجات أو خدمات هذا النشاط، وبحيث تدخل علاقة تكامل وتشابك فيما بينها بشكل رأسي وأفقي في جميع مراحل العملية الانتاجية مكونة بذلك السلسلة الكاملة للقيمة المضافة للمنتج وتشمل هذه العلاقة تبادل الخبرات والسلع والخدمات والمعلومات والمواد البشرية.

يعد تجمع صناعة الأحذية والجلود والمحتضن من قبل الغرفة التجارية الصناعية لمحافظة الخليل، احد التجمعات الخمس التي تم تأسيسها عام 2013 ضمن مشروع تطوير القطاع  الخاص- التجمعات العنقودية (PSDCP) والذي يتم تنفيذه من قبل وزارة الاقتصاد الوطني وبالتعاون مع اتحاد الغرف التجارية الصناعية الزراعية الفلسطينية (FPCCIA) وبتمويل من قبل الوكالة الفرنسية للتنمية.

كانت صناعة الأحذية في الخليل حرفة الاجداد ورثها الآباء وورثوها للأحفاد فطوروها وحدثوها وأدخلو عليها كل التحسينات الممكنة وتحولت من حرفة يدوية بدائية إلى صناعة متطورة تستخدم أحدث التقنيات وأفضل سبل الانتاج لتخرج للمستهلك منتجات عالية الجودة ذاع صيتها وشهد لها القاصي والداني بالجودة والمتانة أولا والأناقة والجمال ثانيا.

ومن هنا بدأ تجمع صناعة الاأحذية والجلود بثمانية عشر (18) عضو أساسي في الخليل، ومنذ ذلك الحين توسع التجمع ليشمل معظم مصنعي الأحذية في المدينة، مع تمثيل شامل لسلسلة القيمة بأكملها من المدابغ، وموردي المواد الكيميائية، والمصممين، وصناع القوالب، وصناع النعل، وصناع الأحذية وتجار التجزئة.

يمثل التجمع العنقودي لصناعة الأحذية والجلود ما نسبته 13.5% من إجمالي عدد المنشآت الصناعية في محافظة الخليل، حيث بلغ عدد المنشآت التي تعمل في مجال الصناعات الجلدية 432 منشأة. يتنوع أعضاء التجمع بين صناعة الأحذية بأنواعها وصناعة حذاء العمل والأحذية الطبية، وصناعة كعبيات الأحذية والضبانات ونعال الأحذية، وصناعة الأحذية البناتية والبيبي، وصناعة الأحذية الرجالية والولادية، وصناعة الأحذية الستاتية، وصناعة الأحذية الصيفية السياحية بأنواعها، تصميم وتفصيل جميع موديلات الأحذية بأنواعها، بالإضافة إلى خياطة وجوه الأحذية، وصناعة الحقائب والقشط الجلدية، بالاضافة إلى دباغة جلود الحيوانات.

وقد انتهج التجمع استراتيجية ممنهجة للوصول إلى رؤيته " صناعة فلسطينية عربية عالمية بلا حدود"، وشرع منذ البداية تنفيذ مجموعة من المشاريع الجماعية التي من شأنها تطوير وتعزيز قدرة التجمع وتحسين المنتجات على أساس ومعايير عالمية. وتتميز منتجات التجمع بالمتانة والأصالة والتنفاسية بالسعر.